السبت، 13 أبريل 2013

أقدم لكم بحث عن بعض الإستراتيجيات الحديثة فى التدريس وأرجو لكم الإفادة






بحث عن بعض الإستراتيجيات الإلكترونية الحديثة فى التدريس
يقصد بالاستراتيجيات التعليمية تلك الدروس أو الرزم أو الحقائب أو الأنشطة التى جرى تنظيمها وانتاجها وحوسبتها لتحقيق أهداف محددة فى موقف تعليمي تعلمي موصوف ولجمهور محدد من المتعلمين.
وسيتم عرض فى هذا المحتوى الى أهم الأستراتيجيات التعليمية التى تناولتها المراجع المتخصصة وهى:
1-استراتيجية العرض التقديمى الألكترونى
2-استراتيجية العروض العملية الألكترونية
3-استراتيجية التدريب والممارسة
4-استراتيجية التدريس الخصوصى
5-استراتيجية المحاكاة وتمثيل الادوار
6-استراتيجية الاستقصاء
7-استراتيجية التعلم التعاونى
8-استراتيجية التعليم المدمج
9-استراتيجية الرحلات العلمية الالكترونية
10-استراتيجية الالعاب التعليمية


وفيما يلى عرض لهذه الاستراتيجيات:
1-استراتيجية العرض التقديمى الالكترونى:
هى مجموعة من التقنيات والاساليب لعرض الحقائق والمفاهيم والافكار والاجراءات والمبادئ ,ويمكن تصميم عرض تقديمى باستخدام عرض الكترونى واحد فقط أو متعدد مثل:
النص,الرسومات البيانية,الصور,المقاطع الصوتية,مقاطع الفيديو,الرسوم المتحركة,مؤتمرات الفيديوالالكترونية.( قسيم الشناق,حسن دوحى2009)

2-استراتيجية العروض العملية الالكترونية:
هى تلك الخبرات التى تعرض امام الطلاب على شاشة الحاسوب بهدف توضيح فكرة ما أو قانون ما أوظاهرة علمية ما أو كيفية عمل جهاز علمى ما.
ويمكن استخدام هذه الطريقة فى حالة التجارب العلمية عند عدم توافر الوسائل والاجهزة والمواد والادوات الكافية للطلاب ,وفى حالة خطورة التجربة أو تعقيد الاجهزة المستخدمة وعند الحاجة لتوفير الوقت.(قسيم الشناق,حسن دوحى2009)
مميزات العروض العملية الالكترونية:
1-توفير كثير من الوقت والجهد الذى يبذل فى تدريس العلوم مقارنة بطرق التدريس الاخرى.
2-تلافى تعرض الطلاب لبعض الاخطار والاضرار مما لو قاموا بالتجارب والتدريبات العملية فى المختبر بأنفسهم.
3-مواجهة مشكلة ازدحام الصفوف بالطلاب وقلة الوقت المتاح لمعلم العلوم.

3-استراتيجية التدريب والممارسة:
توفر البرامج التعليمية باستخدام الحاسوب، نمطاً متميزاً من التفاعل بين الطالب والحاسوب؛ بحيث يستجيب الطالب إلى الحاسوب بشكل سريع، ثم يعطيه تعزيزاً على شكل تأكيد لصحة إجابة الطالب، كتغذية راجعة.

وإذا ما أخطأ الطالب عند استجابته، فعندئذ إما أن يعطي الطالب فرصة أو أكثر، لتصحيح الإجابة، أو يحدث نوعاً من التفريع، من أجل الرجوع إلى المادة للتمكن منها وفهمها قبل استمرار التدريب، وذلك في ضوء نتيجة الطالب (إبراهيم الفار، 2002).
مميزات التدريب والممارسة:
1-تعطى الطلاب الفرصة للعمل والتعلم بمفردهم فى الاوقات التى تناسبهم.
2-تعمل على اعادة المعلومات والمعارف للطلاب اكثر من مرة بدون ملل أو كلل.
3-تعوض الطلاب عن الدروس التى فاتت عليهم لسبب من الاسباب.

4-استراتيجية التدريس الخصوصى:
ويقدم من خلال هذا النمط من التعليم المواد التعليمية بشكل فقرات متنوعة، أو ممزوجة بأسئلة وتغذية راجعة، وبتعزيز يعتمد على نوع الاستجابة. فمن خلال نمط التدريس الخصوصي يستطيع الحاسوب الجمع بين الكلمات المسموعة والمكتوبة، والرسومات المدعمة بالحركة واللون، ويعرضها بأسلوب فيه مرونة وبكلفة قليلة؛ بحيث يستطيع المعلم أو المتعلم – في الصف وخارجه – عرض البرمجيات التعليمية على شاشة الحاسوب.

وهنا يعمل البرنامج على أن يشارك المتعلم مشاركة فعلية في عملية التعلم، الخاضع لقدرات الاستيعاب الذاتية. فيتفاعل الحاسوب مع المتعلم؛ إذ يوجه إليه الحديث باسمه، ويهتم به اهتماماً خاصاً مما يولد الألفة بين الحاسوب والمتعلم في أثناء عملية التعلم.

ونظراً لما يتمتع به الحاسوب من مميزات؛ فإنه يحث المتعلم ويشجعه على التعلم، ويجعله متحفزاً لأداء الواجبات والتدريبات التي تطلب منه.

ويمكن للحاسوب من خلال هذا النمط أن يتعامل مع المتعلم، كمعلم خصوصي فيقوم بتقديم المعلومات والتعريف بالمهارات المختلفة، مع توجيه المتعلم إلى استخدام المعلومات وتطبيق المهارات في مواقف جديدة.

وهذا النمط إما أن يكون خطياً أو متشعباً ففي حالته الخطية يتعرض جميع المتعلمين إلى المسار نفسه، وللمعلومات نفسها؛ حيث يطالع المتعلم ويقرأ ويمارس، ويستجيب لكل وحدة أو جزئية في المقرر، بغض النظر عن الفروق الفردية بين المتعلمين.

أما في حالته المتشعبة؛ وهي النوع الأكثر شيوعاً؛ فليس من الضرورة أن يتعرض المتعلمون للمسار نفسه أو المعلومات نفسها، بل يختار كل منهم ما يناسبه حسب
قدراته، وبناء على استجابته.

والمتعلم هنا يتعامل مع الحاسوب طبقاً للنظرية السلوكية التي تقوم على مثير، واستجابة، وتدعيم، حيث يقوم بالانتقال من مرحلة تعلم إلى مرحلة أخرى ومن موقف تعليمي إلى موقف آخر طبقاً لسرعته الخاصة.

وفي إطار إمكاناته وقدراته، دون ملل أو كلل من جانب الحاسوب، مع التحلي بالصبر إلى أكبر درجة ممكنة؛ مما يجعل الحاسوب يعمل، كمعلم خصوصي، لكل متعلم.

وغالباً ما يتضمن هذا النمط الأنشطة الآتية: العرض والمناقشة، والمحادثة والحوار، والأمثلة المحلولة، والتمرينات والاختبارات السريعة لتقويم وتقييم تحصيل المتعلمين من حين لآخر (إبراهيم الفار، 2002).

5-المحاكاة وتمثيل الادوار:
وهى برمجيات تسعى الى تقليد الواقع بما فيه من ظواهر طبيعية أو تجارب مختبرية أو حركات رياضية أو أنماط عيش وما الى ذلك ويستخدم هذا النوع من الاستراتيجيات التعليمية لــ:
·  السماح بحدوث أخطاء أثناء اجراء تجربة ما بطريقة المحاكاة على الحاسب دون ان تتسبب الاخطاء فى ايذاء المتعلم ,كاجراء التجارب الكيماوية او القفز من قمة جبل مثلا وغيرها.
·  اختصار الوقت الذى تستغرقه تجربه أو حدث ما فى الحقيقة كنمو النبات مثلا او تكوين الجنين.
·  تقليل التكلفة التى يمكن ان يتطلبها اجراء التجربة فى الواقع او معايشة بيئة ما كالقيام برحلة بطائرة عبر البحار مثلا.
·  تفادى المخاطر التى يمكن ان يتعرض لها المتعلم فى حالة معايشته الواقع الحقيقى كمحاكاة حدوث الزلازل,البراكين,التجول فى غابة الوحوش. 


6-استراتيجية الاستقصاء:
هى الطريقة التى تجعل المتعلم يفكر وينتج اى انها تتيح له ان يسلك سلوك العالم فى البحث والتوصل الى النتائج .
ان هذه الطريقة بنوعيها(الحر والموجه) تتميز بمميزات عديدة فى التدريس يمكن ان يكون ابرزها مايلى:
1-يصبح الفرد المتعلم محورا اساسيا فى عمليتى التعلم والتعليم.
2-تنمى عند الطلبة عمليات (مهارات) الاستقصاء والاكتشاف والاستفسار العلمى كما فى الملاحظة والقياسو التصنيف والتفسير والاستدلال.
3-تهتم بتنمية المهارات الفكرية والعمليات العقلية لدى الطلاب.
4-تهتم ببناء المتعلم من حيث ثقته واعتماده على النفس وشعوره بالانجاز و زيادة مستوى طموحه وتطوير مواهبه.( قسيم الشناق,حسن دوحى2009)


7-استراتيجية التعلم التعاونى:
التعلم التعاونى هو التعلم ضمن مجوعات صغير من الطلبة (2-6) بحيث يسمح للطلبة بالعمل سويا وبفاعلية ومساعدة بعضهم بعضا لرفع مستوى كل فرد منهم وتحقيق الهدف التعليمي المشترك ،ويقوم اداء الطلبة بمقارنته بمحكات معدة مسبقا لقياس مدى افراد المجموعة فى اداء المهمات الموكلة اليهم.

8-استراتيجية التعليم المدمج (المتمازج):
هى استراتيجية تجمع ما بين اشكال التعلم المباشر على الانترنت وغير المباشر ,وعادة ما يعنى التعلم الالكترونى المباشرعلى الانترنت استخدام الانترنت والانترانت فى حين ان التعلم غير المباشر هو الذى يحدث فى اطار الصفوف التقليدية,وقد يشمل المثال فى هذا النوع من المزج برنامجا تعليميا يوفر مواد دراسية ومصادر بحثية مباشرة على الانترنت فى حين يوفر توجيه المعلم وجلسات التدريب الصفية وسيطة اساسية للتعليم.
مفهوم التعلم المتمازج(المدمج):
هو احد اهم المصطلحات الحديثة فى مجال تكنولوجيا المعلومات فى التربية ويقصد به : مزج او خلط ادوار المعلم التقليدية فى الفصول الدراسية التقليدية مع الفصول الافتراضية والمعلم الالكترونى اى انه تعلم يجمع بين التعلم التقليدى والتعلم الالكترونى.( قسيم الشناق,حسن دوحى2009)

9-استراتيجية الرحلات العلمية الالكترونية:
تعرف على انها نشاط يسمح للمتعلمين باكتشاف الاماكن والاشياء التي لم يكونوا ليدخلوها وتسمح الزيارات الميدانية المباشرة على الانترنت لللمدرس بتوفير زيارة موجهة للطلاب لمدينة او حديقة او موقع عمل ,كما لو ان المدرس يأخذهم فى زيارة ميدانية حقيقية.( قسيم الشناق,حسن دوحى2009)

وفى التعلم الالكترونى ينبغى ان يزود الطلاب باهداف ومحاور الزيارات الميدانية لكى يتمكنوا من تجميع المعلومات الملائمة كجزء من مهامهم المطلوبة.
فالانترنت يسمح للطالب بزيارة متحف احد المناطق كمدينة نيويوركمثلا فانه يفتح على الصفحة المخصصة للمتاحف فى نيويورك ويتجول بحرية فى ذلك المتحف جامعا المعلومات التى يرغب بها,كذلك بالنسبة لزيارة حديقة حيوان مثلا وغيرها من الرحلات.


10-استراتيجية الالعاب التعليمية:
وتوصف على أنها مواقف (استراتيجيات) أو ألعاب منطقية. وفي هذه المواقف يقوم الحاسوب بتوفير الدعم والاقتراحات للطالب خلال محاولته الوصول إلى مواقف أو استراتيجيات معينة، وتتميز هذه البرمجيات التعليمية بعنصر التسلية والتشويق والإثارة وزيادة الدافعية عند المتعلم (إبراهيم الفار، 2002).

ويمكن تلخيص فوائد الألعاب التربوية بما يأتي:

- تزود المتعلم بخبرات أقرب إلى الواقع العملي من أي وسيلة تعليمية أخرى؛ إذ يتعرف المتعلم إلى المشكلات التي يمكن أن تواجهه في المستقبل ثم يضع حلولاً لها، ويتخذ قرارات إزاءها.
- تزيد من دافعية المتعلمين للتعليم، لأنهم يقومون بأدوار حقيقية لمعالجة مشكلات قد تواجههم في المستقبل، بالإضافة لتوافر عنصر المنافسة والإثارة في الألعاب التربوية.
- تعمل على إشراك المتعلم إيجابياً في عملية التعلم، لأن له دوراً أساسياً فيها، ويستخدم الطالب قدراته المختلفة في أثناء اللعب، ولذلك تعد الألعاب وسائل فعالة لقياس اتجاهات المتعلمين وتنميتها وتعزيزها (محمد أبو ريا ونرجس حمدي، 2001).
- يستفيد الفرد البطيء، أو المحروم اجتماعياً من الألعاب التعليمية ؛ فعن طريقها تتاح له فرص قلما تتوافر في الملعب أو الشارع، ولأنه في هذه اللعبة لا بد لكل متعلم من أن يندمج في مواقف اللعب، وأن يكون له دور محدد.

   المراجع:
1. محمد أبو ريا، و نرجس حمدي (2001): "أثر استخدام استراتيجية التعلم باللعب المنفذة من خلال الحاسوب في اكتساب طلبة الصف السادس الأساسي لمهارات العمليات الحسابية الأربع"، دراسة أردنية،28(1)، 164-176.9
2.   لطفي الخطيب(1993): "أساسيات في الكمبيوتر التعليمي"، ط1، دار الكندي للنشر والتوزيع، إربد، عمان.
3.   إبراهيم الفار(2002): " استخدام الحاسوب في التعليم"، (ط1)، عمّان، دار الفكر.
4. قسيم محمد الشناق,حسن على بنى دوحى (2009): "اساسيات التعلم الالكترونى فى العلوم",دار وائل للنشر والتوزيع,الاردن

هناك 3 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. هل اعجبكم البحث؟ أرجو التعليق للإفادة منكم.

    ردحذف
  3. البحث مفيد ورائع ومستند للأسلوب العلمى الصحيح للبحث مما يجعله نموذجا للباحثين الجدد
    أيضا يحتوى على معلومات قيمه موثقه للإستراجيات
    مشكوره دكتوره مروه الصياد
    وخالص أمنياتى بالتوفيق

    ردحذف